الاثنين، 5 نوفمبر، 2012

نشيد وطني

لقطة نادرة لوفد كشفي عراقي في زيارة إلى مصر 

إنتشرت في الأونة الاخيرة بين مواقع التواصل الإجتماعي طرفة من النوادر العراقية تحكي قصة الوفد الكشفي العراقي و هتلر و نشيد "بلي يبلبول .. بلي" ( طبعاً الخلطة عجيبة !! ). 


فقد كان الوفد العراقي مشاركاً في مهرجان الكشافة العالمي و الذي إنعقد في برلين عام 1936 ، وكان الوفد برئاسة الفنان التشكيلي العراقي حافظ الدروبي ، إكتشف الوفد بحفل الإفتتاح بان كل الوفود تؤدي النشيد الوطني لها و هتلر يحييها ، و المشكلة بأن العراق لم يكن لديه نشيد وطني انذاك ! ، فتصرف القائد حافظ و ألقى الانشودة الشعبية ( بلي يبلبول.. بلي ..ماشفت عصفور .. بلي.. الخ) و نالت الإنشودة إعجاب الوفود و هتلر ضمنهم  و تفاعلوا معها و طغى صوتهم قائلين "بلي "مع الوفد العراقي .


طبعاً المشهد جميل و طريف وفي الذاكرة ، لتنصور الأن لقاء كشفي عالمي في ألمانيا نفسها ، و هناك وفد عراقي كشفي يشارك به ، حيث تنقلهم باصات " المرسيديس" المكيفة إلى نادي بايرن ميونخ حيث سيكون الحفل ، ويزورون برلين و يتناولون الخبز الشهي مع القهوة .


طبعاً ستكون الرحلة جميلة و ممتعة ، بل وسيفكر نصف المشاركين بالوفد بتقديم اللجوء لألمانيا مستغلين هذه الفرصة ، عودة للقائد الكشفي والذي سيكون " مسؤول" ببدلة انيقة و "رباط" ( كرافتة) و طبعاً مسألة تقاليد الكشافة تكون اخر الأمور .


لنعد لفقرة النشيد الوطني ، فبعد تغير النشيد الوطني من "موطني" إلى " سلام على هضبات العراق " للشاعر الراحل محمد مهدي الجواهري ،تبدو المهمة شبيهة بسابقتها  فالنشيد الوطني الجديد ما يزال جديداً (  تم اعتماده من قبل مجلس النواب العراقي يوم 12 تموز 2012) على الرغم بان الكثيرين لا يحفظون النشيد بما فيهم كاتب المقال ، كثيرون يتلخبطون بين أبيات نشيد " موطني" السابق .


إذاً كيف سيحل " المسؤول" هذه المسألة ؟ طبعاً في حال إنه لم يكن يحفظ نشيد موطني وهذا وارد ،فستكون اغنية "قلب قلب وين وين" لمحمد السالم هي بديل محتمل عن النشيد الوطني، و طبعاً الوفد سيرددون " بسبس ميو" بدلاً من "بلي"!! .


و سستكون ردة فعل الجمهور و الوفود الحاضرة هو التمايل بحماس و الرقص ( الردح) مع "طق" الإصبعتين ، بعدما رددوا بحماس " بلي " عام 36 ، و قد لا تختلف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن هتلر في التفاعل سوى إنها قد تنزل للساحة و تشارك برقصة " شعر شعر " .


فيما عدا ذلك كله ، فقد نشيد " بلي يبلبول.. بلي " أول نشيد وطني عراقي يردد خارج العراق!! و قد لا يكون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق